علاج الترسبات الدهنية (الكوليسترول) الصفراء حول العين بالأعشاب والطب البديل

علاج الترسبات الدهنية (الكوليسترول) الصفراء حول العين بالأعشاب والطب البديل

في هذا المقال نتناول: 


1- اللويحات الصفراء

2- بقع الحليب أو الميليا

3- الرؤوس السوداء او الزوان

4- العلاج بالأعشاب للترسبات الدهنية حول العين و بقع الحليب و الزيوان

 

أولًا: اللويحات الصفراء: 

 

هي ترسبات ذات لون أصفر تظهر عادة في الجزء العلوي والداخلي لجفن العين. تحدث هذه اللويحات نتيجة لارتفاع نسبة الدهون في الجسم، حيث تتكون أساسًا من الكوليسترول وتظهر على كلتا العينين بشكل مماثل. تكون هذه اللويحات عادة لينة أو قاسية قليلاً أو صلبة بالكامل، وقد تتطور مع مرور الوقت دون أن تسبب أي ألم. في بعض الحالات، يمكن أن تكون مؤشرًا على وجود مشكلة قلبية، لذا يُنصح بعدم تجاهلها والتوجه للطبيب.

 

عمومًا، لا يُعتبر اللويحة الصفراء ضارة بذاتها، ولكنها قد تكون علامة تحذيرية على وجود مشكلة صحية أساسية في مستويات الدهون في الجسم. قد ترتبط بارتفاع نسبة الكوليسترول والدهون الأخرى، وبالتالي يمكن أن تكون تحذيرًا مبكرًا لأمراض القلب والأوعية الدموية.

 

أسباب ظهور اللويحة الصفراء: يمكن أن تظهر اللويحة الصفراء عند أي شخص لكن يوجد فئات تعتبر الأعلى من حيث فرصة الإصابة وظهور عليها اللويحة الصفراء وتشمل التالي:

 

أولًا: ارتفاع مستويات الدهون في الدم، وتشمل:

 

1- ارتفاع نسبة البروتين الشحمي قليل الكثافة (الكوليسترول الضار)، او انخفاض نسبة البروتين الشحمي مرتفع الكثافة (الكوليسترول الجيد).

 

2- ارتفاع نسبة الكوليسترول بسبب الوراثة.

 

3- تشمع صفراوي أولي في الكبد، مما يؤدي إلى زيادة نسبة الكوليسترول.

 

ثانيًا: الفئات العمرية بين الثلاثين والخمسين هي الأكثر تأثرًا.

ثالثًا: التدخين، السمنة، السكري، وارتفاع ضغط الدم.

رابعًا: الإناث هن أكثر عرضة للإصابة باللويحة الصفراء من الذكور.

 

ثانيًا: بقع الحليب أو الميليا:

 

وهي نتوءات صغيرة تشبه الجلد الميت وتظهر على سطح الجلد، فهي تنتج عن تراكم الكيراتين أو الكوليسترول تحت الجلد. عادةً ما تكون مشاهدة عند الأطفال حديثي الولادة وتختفي بشكل طبيعي مع الوقت. ومع ذلك، يمكن أن تظهر على أشخاص من جميع الأعمار وتوجد حول العينين والأنف وأحيانًا على الأعضاء التناسلية. قد تكون مرتبطة أيضًا بالإصابة بالثآليل أو الأمراض الجنسية، لا تسبب هذه البقع الحكة أو الألم، ولكن قد تسبب شعورًا بعدم الراحة في بعض الأحيان. قد تظهر البقع متهيجة أو حمراء في بعض الحالات.

خطورة الإصابة ببقع الحليب ضئيلة، حيث لا تسبب مشاكل طويلة الأمد. في الغالب، تتلاشى هذه البقع لدى الأطفال خلال بضعة أسابيع بعد الولادة. ومع ذلك، قد تستغرق فترة أطول للشفاء في حالة الأطفال الأكبر سنًا والبالغين. وبالتالي، لا تُعتبر بقع الحليب خطيرة.

 

أسباب ظهور بقع الحليب: يوجد عدة أسباب لظهور مثل هذه البقع، تختلف ما بين الأطفال حديثي الولادة وما بين البالغين:

 

1- حديثي الولادة: تظهر بقع الحليب عند الأطفال حديثي الولادة ولم تحدد الأسباب الدقيقة لظهورها. غالبًا ما يتم تشخيصها بشكل خاطئ على أنها حب الشباب الذي ينتج عن هرمونات الأم ويسبب التهابًا وتورمًا، على عكس الميليا، وعادةً يولد الأطفال وهم مصابين بالميليا على عكس حب الشباب الذي لا يظهر الا بعد أسبوعين او أربعة أسابيع من الولادة.الأطفال الأكبر سناً والبالغين:

 

2- تظهر بقع الحليب عند الأطفال الأكبر سنًا والبالغين بسبب عوامل مختلفة. من بين هذه العوامل:

 

- الضرر المستمر للجلد نتيجة الحروق.

- التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة من الزمن.

- الاستخدام المطول لكريمات العيون الثقيلة التي تحتوي على الستيرويدات.

- الإجراءات التجميلية مثل التقشير بالليزر.

- التقدم في العمر وعملية الشيخوخة.

 

ثالثًا: الرؤوس السوداء او الزوان: 

 

الرؤوس السوداء هي نتوءات صغيرة بنية محمرة أو سوداء تظهر نتيجة تراكم خلايا الجلد الميت والزيوت في مسام البشرة. عندما تتعرض للهواء، تصبح ظاهرة بلون أسود. بسبب لونها الداكن، من السهل اكتشاف الرؤوس السوداء على الجلد، اذ إنها مرتفعة قليلاً، لكنها ليست مؤلمة لأنها لا تلتهب مثل البثور.  تظهر عادة على الأنف، بالإضافة إلى الظهر والصدر والرقبة واليدين. يشعر العديد من الأشخاص بعدم الرضا عن مظهرها، وقد يكون إزالتها مؤلمًا. 

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الرؤوس السوداء، بما في ذلك التوتر، والتدخين، واستخدام مستحضرات التجميل، وتناول الكافيين، وبعض العوامل الوراثية.

 

رابعًا: العلاج بالأعشاب للترسبات الدهنية حول العين و بقع الحليب و الزيوان: 

 

يوجد العديد من الأنصاف العشبية التي يمكن استخدامها للتخلص من الترسبات الدهنية حول العين وبقع الحليب والزوان. يتم تناول هذه الأعشاب عن طريق الشرب وليس هناك حاجة لاستخدام أي مستحضرات دهنية خارجية. 

 

تشترك تركيبات العلاج العشبي للترسبات الدهنية حول العين وبقع الحليب والزوان في العناصر الأساسية مع اختلاف تركيز المكونات وإضافة بعض الأعشاب للتخلص من المشكلة ومنع حدوثها مرة أخرى، ويتمثل الهدف الرئيسي للعلاج العشبي في إعادة الدهون في الدم إلى وضعها الطبيعي وذوبان الترسبات الحالية حول العين وإزالتها بدون الحاجة للجراحة، بالإضافة إلى منع تكونها مرة أخرى، وتستغرق مدة العلاج عادةً 3 أشهر، ويتكون العلاج من عبوتين (2) من الأعشاب السائلة المخصصة لكل حالة، بالإضافة إلى 20 حبة من الأعشاب الخاصة، ويتم توفير تفاصيل تناول العلاج بشكل مفصل معه. 

 

نسبة نجاح العلاج تصل إلى 70%، مما يعني أنه من بين كل 10 أشخاص يتبعون العلاج، ينجح مع 7 أشخاص تمامًا ويتم التخلص من المشكلة، ويحدث تحسن بنسب مختلفة للباقين. ومعظم أسباب عدم ظهور النتائج يعود إلى عدم الالتزام بالتعليمات المرسلة.

 

خلال فترة العلاج، يتوجب على المرضى تجنب تناول الطحين الأبيض والمنتجات المصنوعة منه، ويُسمح فقط بتناول الطحين الأسمر. كما يجب تجنب تناول السكر الأبيض بشكل كامل وقطعي. كذلك يمنع تناول القهوة بأي شكل من أشكالها، بما في ذلك الأنواع والألوان المختلفة، حيث أنها قد تؤثر سلبًا على بعض المواد المركبة في العلاج. وليس هناك أي آثار جانية للعلاج.

 

تبلغ تكلفة العلاج 800 دولار، ويشمل كل ما يلزم. أما في فلسطين، فتكلفة العلاج تصل إلى 2500 شيكل. وبشأن الشحن، يتم إرسال العلاج عبر خدمات البريد السريع مثل أرامكس أو أي خدمة بريد أخرى متوفرة.