أسباب وطرق التخلص من الثآليل في الطب الصيني

أسباب وطرق التخلص من الثآليل في الطب الصيني

تختلف نظرة الطب الصيني قليلًا عن أغلب أفرع الطب الأخرى في تشخيص وعلاج الثآليل الجلدية والتناسلية، حيث تُسمى في الطب الصيني (بثور الألف يوم)، وهي تصنف على أنها مرض (ياو) أي النمو غير الطبيعي على الجلد، وفي الكتب الصينية القديمة كانت تسمى الثأليل (العيون)، وقد وصفوها بدقة في كتبهم، ووضعوا لها تحليل خاص بكيفية ظهورها، وبالتالي علاجه.

وفي اعتقاد الطب الصيني يمكن للثآليل أن تصيب أي عمر، علمًا أنها أقل انتشارًا بين كبار السن، ويمكن أن تظهر في أي مكان في الجسم وبالعادة تكون بلا ألم، لكن إذا كانت على أطراف الأصابع، أو في باطن القدم تكون مؤلمة جدًا.

أما عن سبب الإصابة، ففي الطب الصيني كانوا يعتقدون قديمًا أنها بسبب جفاف الدم في مسار طاقة الكبد، وبذلك يصبح بحر الكبد مضطربًا بسبب قلّة الطاقة التي تصب فيه، وإذا حدث وأصيب المريض بلفحة هواء في هذا المسار، وبتفاعل الأجزاء الثلاثة: الدم، والطاقة، والهواء يدافع الجسم عن نفسه بإخراج البثور، كي يتخلص من هذا الاضطراب، أما حديثًا فقد تم تبني الإصابة بالفيروس لتكون سببًا لظهور الثآليل، وبناءً عليه تستخدم العلاجات المختلفة للتخلص من الإصابة.

علاج الثاليل بالطب الصيني:

1- العلاج الداخلي: يؤمن الصينيون بأهمية العلاج الداخلي في ثلاث أمور وهي: طرد السخونة والهواء من الدم، والتخلص من سموم الجسم، وتهدئة المريض، لذلك ينصح الأطباء الصينيون بتناول أعشاب معينه لفترة  محدودة بين 2 إلى 3 شهور حتى اختفاء الثآليل بالكامل.

 

2- العلاج الخارجي: يكون فقط لأول ثآليل ظهرت، والتي تسمى عندهم الثآليل الأم، حيث يتم وضع مواد عشبية كاوية وسامة عليها، وتستعمل بحذر شديد حيث أنها قد تحدث ضرر دائم في الجلد السليم.

 

3- الوخز بالإبر الصينية لعلاج الثآليل:

 

- يتم اختيار مسار الطاقة المتاثر، ومن ثم اختيار أقرب نقاط إليه، وتعالج من أسفل الثآليل وأعلاها.

 

- الثآليل نفسها تعالج بطريقتين: الوخز الرباعي بشكل مائل حتى تصل الإبر لجذر الثآليل، ومن ثم إعطاء المريض إبرة مستقيمة لوسط الثآليل، أو الإكتفاء بوضع إبرة بشكل عمودي داخل الثآليل، وإزالتها بسرعة، ويتم فقط اختيار الثؤلول الأول بالظهور، أو الثؤلول الأم للعلاج بهذه الطريقة.

 

4- الكيّ بعشبة البعيثران (موكسا) للتخلص من الثأليل: عملية الكي هذه لا تختلف عن عمليات الكي الأخرى، لكن التركيز يكون فقط على الثؤلول الأم، أو أول بثور ظهرت بحيث يتم كيها بواسطة قمع من عشبة البعيثران أو الموكسا مرتين يوميًا حتى تسقط لوحدها.

 

5- الثآليل التناسلية لدى الذكر والأنثى في الطب الصيني: تستعمل لهم أعشاب مختلفة عن تلك التي تستخدم في علاج الثآليل الجلدية، ولكن من تراكيب الأعشاب تحتوي على مواد تؤدي إلى أعراض جانبية إذا تم استخدامها لفترة طويلة.

 

ومن خلال خبري في علاج الثآليل التناسلية لفترة طويلة، أستطيع التأكيد أن الطب الصيني يلعب دورًا جيدًا في التخلص من البثور لكنه للأسف يفشل في منع تكوّن وعودة الثآليل مره أخرى، أي أنه لا يتم التخلص من الفيروس بشكل نهائي وقطعي، ولذلك على الطرف الآخر من العلاقة أن يأخذ العلاج، حتى لو لم تظهر لديه ثآليل تناسلية.