خمسة حقائق لا تعرفها عن الثآليل التناسلية

خمسة حقائق لا تعرفها عن الثآليل التناسلية

يسبب فيروس الورم الحليمي البشري الثآليل التناسلية، وينقسم لعدة أنواع، بعضها خطرة، والتي قد تتحول إلى سرطان تحت ظروف معينة، نستعرض في هذا المقال أهم خمسة حقائق قد لا تعرفها عن الثآليل التناسلية.

الحقيقة الأولى: إذا كنت مصاب بالثآليل التناسلية فأنت لست وحدك المصاب في العالم، فهذا الوباء يسمى بـ "الوباء الصامت" لأنه مسكوتٌ عنه، ولأن الإصابة قد تكون بلا أي أعراض تستدعي الذهاب للطبيب، فقد يبقى المصاب بها سنوات قبل أن يدرك خطرها، وما قد تسببه من مشاكل للجسم.

هناك ما يقدر بـ 20 مليون مصاب في الولايات المتحدة لوحدها بمعدل زيادة سنوي بين 5-6 مليون مصاب، وهذا عدد هائل جدًا، أما في الدول العربية فلا يوجد إحصائيات رسمية، لكنه موجود في المدن الكبيرة أكثر منه في الأرياف.

لذلك، إذا كنت تشعر بالضيق بسبب الإصابة، فتذكر أنك لست وحدك في هذا العالم من يعاني من الخجل، الضيق، الإحباط أمام الأطباء حين الكشف عليك.

الحقيقة الثانية: يمكن أن تنتقل الثآليل التناسلية حتى في الجنس المحمي، فإذا كنت ترتدي الواقي الذكري أثناء المعاشرة الجنسية، فهذا لا يعني أنك محمي بنسبة 100% من الإصابة، لأن الفيروس ينتقل عبر الملامسة الجلدية، فإذا حدث تماس بين الجلد المصاب والسليم تحدث الإصابة مباشرةً.

لذلك ننصح الازواج ممن يعانون من الثآليل التناسلية بأن يكون الجماع باستخدام الواقي الذكري، وارتداء شورت للطرفين.

الحقيقة الثالثة: انتشار الفيروس يعتمد بشكل كبير على قوة جهاز المناعة لديك، بمعنى إذا كنت تعاني من أمراض أخرى تضعف جهازك المناعي، فهذا يعني انتشار أكبر وأسرع للفيروس.

ويكون الجهاز المناعي للمرأة في أضعف حالاته  في الأشهر الأخيرة للحمل، لذلك نرى الانتشار الواسع والكبير للثآليل في آخر 3 شهور من الحمل.

بالإضافة إلى ذلك، يعدّ التدخين، وشرب الكحول، والتوتر، والأمراض المزمنة (الضغط والسكري)، إضافةً للإجهاد البدني والنفسي، جمعيها تؤثر سلبًا على جهاز المناعة وتؤدي إلى إضعافه.

الحقيقة الرابعة: العلاجات الخارجية للثآليل لا تقضي على الفيروس نفسه، فقد يذهب في حالة من الخمول تستمر لسنوات، ومن ثم يعاود الظهور من جديد.

فإذا كنت استخدمت الكريمات، أو الوصفات الطبيعية، أو إزالتها بالكي، أو الليزر أو الكهرباء للقضاء على الثآليل، .فاعلم أن الفيروس ما زال في جسمك وعليك أن تتخلص منه بطريقة سليمة لضمان عدم عودته مرة أخرى.

الحقيقة الخامسة: بعد تخلصك من الإصابة عن طريق الأدوية العشبية، فسوف تتعرض للإصابة مرة أخرى بالثآليل، إذا استمريت في نفس نمط الحياة من تعدد الحياة الجنسية، هذا يعني أن العلاج يعطيك مناعة لنوع الفيروس أو أنواع الفيروسات التي كنت تعاني منها لكن لا يعطيك حصانة ومناعة طوال الحياة من الأنواع الأخرى.