تعريف الثآليل التناسلية وأنواعها

تعريف الثآليل التناسلية وأنواعها

تعرف الثآليل التناسلية على أنها بروز عن سطح الجلد في المناطق التناسلية الحساسة، تكون على شكل بثور تشبه في منظرها رأس القرنبيط، سبب الإصابة بها هو فيروس الورم الحليمي البشري (HPV)، وينتقل في أغلب الحالات عن طريق الاتصال الجنسي المباشر، أو غير المباشر، أو عن طريق الجنس الفموي.


يمكن للثآليل التناسلية أن تظهر بعد الاتصال الجنسي بأيام أو أشهر، وتبقى على حالها لمدة أسابيع أو سنوات، وتزول من تلقاء نفسها لكن الفيروس يبقى خامل في الجسم إذا لم تتم معالجته، والتخلص منه بصورة نهائية.


تعتبر منطقة حول فتحة المهبل أو داخلها، أغلب مناطق الانتشار للأنثى، ويمكن أن نراها أيضًا على فتحة الشرج، وتكمن خطورتها لدى الإناث إذا دخل الفيروس للداخل، ووصل عنق الرحم، أو الرحم نفسه، حيث يزيد من فرصة حدوث النزيف في الدورة الشهرية، أو تحوله إلى خلايا سرطانية.


أما لدى الذكور فتكون على العانة القضيب وكيس الخصيتين وقد يمتد إلى الشرج أو الأفخاذ، وتكون خطورتها لدى الذكور أقل من الإناث، الا إذا دخلت للأمعاء عندها تكون الإصابة شديدة وقد تتحول إلى خلايا سرطانية.


وتكون أغلب الإصابات لدى الأطفال على فتحة الشرج أو من الإمام أيضًا.


أنواع الثآليل التناسلية حسب الشكل:


هنالك أكثر من 200 نوع من الفيروسات التي تسبب الثآليل التناسلية، والتي تم عزلها مخبريًا وقد صنف 15 نوعًا منها على أنها شديدة الخطورة، وهي التي تؤدي إلى ظهور الخلايا السرطانية إذا أهمل المصاب علاجها.


نقطة مهمة يجب التنويه لها وهي أن طريقة تحديد نوع الفيروس لا تفيد في العلاج، والمهم هو معرفة شكل الثآليل ليسهل التعامل معها وفق طرق الطب البديل والأعشاب، وتعتبر هذه أهم الأشكال للثآليل التناسلية:


1- ما تشبه رأس القرنبيط.

2- المسطحة التي تظهر وكأنها حرق قديم.

3- الخطية، وتكون الثآليل منتشرة على شكل خط متصل أو متقطع.

4- المتصلة ببعضها، وهي الأصعب في العلاج وتكون على شكل كتل كبيره تغطي مساحات كبيره من الجلد.


لذلك عندما نريد أن نعالج الثآليل التناسلية وجب أن نعرف شكلها بالضبط حتى تتم معالجتها بسهولة.