أسباب الإصابة بالثآليل التناسلية (فيروس الورم الحليمي البشري)

أسباب الإصابة بالثآليل التناسلية (فيروس الورم الحليمي البشري)

قبل أن يتم اتهام الشخص المصاب بفيروس الورم الحليمي البشري المسبب للثآليل التناسلية بأخلاقه، يجب قراءة هذا المقال حيث يشرح أهم أسباب الإصابة بالثآليل التناسلية. 

 

أولًا: الإصابات التناسلية:

 

تشكل الإصابات التناسلية 99% من أسباب الإصابة بالثآليل التناسلية، حيث ينتقل الفيروس للرجل عن طريق الاحتكاك المباشر بالثآليل التناسلية لدى الأنثى المصابة، أو عن طريق الإفرازات التي قد تجد طريقها إلى داخل القضيب. 

 

أما للأنثى فينتقل عن طريق الاحتكاك المباشر مع الثآليل التي تكون على القضيب، أو العانة، أو عن طريق السائل المنوي الذي يدخل للمهبل، أو لداخل الأمعاء عن طريق الجماع من الدبر، أو حتى إذا تم قذفه على الجلد من الخارج. 

 

قد يكون اتصال جنسي لمرة واحدة كافي جدًا للإصابة بالثآليل التناسلية، وتظهر البثور بعد شهر إلى سنوات من هذا الاتصال.

 

ثانيًا: الإصابات غير التناسلية: 

 

1- عن طريق الثآليل جسمانية، وانتقلت إلى المناطق التناسلية عن طريق اللمس أو الدم.

 

2- عن طريق استخدام أدوات ملوثة لشخص مصاب لفترة طويلة، مثل الحمامات العامه، أو المناشف الملوثة، أو حتى الجلوس في مكان رطب سبق وأن جلس فيه شخص مصاب.

 

ثالثًا: الإصابة عن طريق الفم: 

 

تحدث عن طريق الجنس الفموي، وقد عالجنا حالات من إصابة الفم نفسه بالثآليل التناسلية، حيث كان الانتشار من ثؤلول صغير إلى تلك الكبيرة جدًا والتي تحتل نصف الفم.

 

يبقى أن نذكر أن حالات الإصابة بالثآليل التناسلية ليس بشرط أن تكون جنسية، ويمكن أن تكون عن طرق أخرى أيضًت لذلك وجب التريث وعدم إطلاق الأحكام القاسية على شريك الحياة قبل التأكد من نوعية الثآليل التناسلية.