أسباب إصابة الأطفال والمراهقين بالثآليل التناسلية

أسباب إصابة الأطفال والمراهقين بالثآليل التناسلية

يحدث أن يصاب الأطفال بالثآليل التناسلية، حيث يذهب الوالدين إلى الطبيب ليصعق بأن سبب الإصابة هو الاتصال الجنسي، مع انه يمكن أن ينتقل عبر وسائل أخرى أيضًا غير الاتصال الجنسي، هذا الخبر للأسف يكون مدمر للأسرة، ويبدأ الشك بكل من له علاقة بالطفل، لذا من المهم أن نعرف ما هي الثآليل التناسلية لدى الأطفال؟  

الثآليل التناسلية تحدث بسبب نوع معين من الفيروسات الحليمية البشرية، وهي في مجملها أكثر من 200 نوع، لكن الذي يصيب المناطق التناسلية، 30-40 نوع فقط، ولا تنجم عن تلك الأنواع التي تسبب ثآليل اليد أوالقدم.

تنتقل العدوى بهذه الثآليل عادةً عبر الاتصال الجنسي بكل أشكاله: الاتصال الجنسي الطبيعي، و الشرجي لدى الشاذين، وكذلك الجنس الفموي، ويمكن أن تنتقل بشكل نادر جدًا من الأم الحامل لوليدها خلال الولادة.

فترة حضانة الفيروس كبيرة، وقد تمتد إلى سنوات، بحيث يظهر بطريقة سريعة أو بطيئة وذلك حسب مناعة الجسم ومقاومته للفيروس المسبب للثاليل التناسلية.

قد تبدو الثآليل على شكل زوائد أو كتل صغيرة حول فتحة المهبل، أو الشرج، أو على القضيب، والصفن، وأحيانًا في منطقة الفخذين، وقد تكون مسطحة أو مرتفعة، وحيدة أو متعددة، وأحيانًا بحجم كبير، وقد تتجمع لتعطي شكل نبات الزهرة أو القرنبيط، وتكون ذات لون فاتح، وغير مؤلمة.

قد تمتد الفترة ما بين العدوى وظهور الثآليل من أشهر إلى سنوات، وهي عادة من شهر إلى 6 أشهر، وقد تكشف صدفة من قبل الأهل أو الطبيب دون أن يشكو المصاب من شيء، وليس كل أنواع الثآليل التناسلية يمكن أن تسبب السرطان ولكن فقط حوالي 10 إلى 15 نوع من الأنواع الـ 40 المعروفة من الفيروس.

السؤال الأهم: هل الثآليل التناسلية لدى الأطفال مرض معدي؟

نعم، معدي جدًا وخاصة عن طريق الاتصال الجنسي مع الشخص المصاب، أي من جلد مصاب إلى جلد الشخص السليم، وبكل أشكال الاتصال الجنسي، سواءً فموي، أو من الأمام، أو من الخلف، وعادةً ما تظهر الثآليل بعد أسابيع إلى أشهر، وقد تستمر لسنوات من هذا الاتصال، وليس كل من تعرض للعدوى ستظهر عنده الثآليل، ولكن الخطر كبير يصل لأكثر من 60 % من الحالات، ففي الولايات المتحدة مثلاً تصل نسبة العدوى بهذا الفيروس إلى 38 % من الإناث ما بين عمر 14 إلى 24 سنة وهي فترة الذروة الجنسية هناك، أما في الوطن العربي لا يوجد احصائية دقيقة لحجم الانتشار، لكنه موجود، ومن خلال خبرتي الشخصية في علاج حالات كثيرة في الوطن العربي يكون الانتشار أكثر في العدوى الشرجية أولًا ثم تنتشر لباقي الأعضاء التناسلية، وتكون أخطر الحالات التي ينتشر فيها الفيروس هي التي تتم فيها العدوى عن طريق قذف السائل المنوي في المستقيم عبر الشرج.

يجب التأكيد أيضًا أن هناك حالات قد تم رصدها لأطفال تمت العدوى لهم عن طريق ثآليل وجدت على أيديهم، كما أن هناك دراسات حديثة نشرت في أواخر العام 2013 تفيد بطرق أخرى لانتقال العدوى عبر الملابس الملوثة أو عبر استخدام حمامات عامة ملوثة بالفيروس.

وعليه يجب دائما التروي في إصدار الأحكام النهائية عن سبب وطرق العدوى، فما كان مسلمًا به قبل أعوام عن طرق الإصابة وانتقال الفيروس أصبح الآن يشكك فيه لتقدم العلم وتقدم التشخيص.

بعض الأسئلة الشائعة: 

1- كيف يمكن وقاية الأطفال من الثآليل التناسلية؟

 

ككل الأمراض التي تنتقل عن طريق الجنس، يمكن الوقاية من الثآليل التناسلية بتجنب العلاقات المشبوهة بجميع أنواعها، وقد لوحظ في الدول التي تبيح العلاقات الجنسية المحرمة أن استخدام الواقي الذكري يوفر بعض الحماية فقط، ولا يفيد الجل القاتل للنطف أو الكريم في الوقاية من هذا الفيروس.

 

يتوفر الآن لقاح مضاد للفيروس و يسميه البعض لقاح سرطان عنق الرحم، لأنه السبب الأهم لهذا السرطان، و يعطى اللقاح للإناث ما بين عمر 9 و 26 سنة و يسمى GARDASIL، ويعطى بثلاث جرعات بفاصل 6 أشهر بين الجرعة والأخرى، وهو لا يفيد إذا كانت الإصابة قد حدثت مسبقًا، وهو لا يقي ضد كل أنواع الفيروس، لذلك تنصح الإناث المعرضات للخطر بإجراء مسحة عنق الرحم بشكل دوري رغم اللقاح.

 

2- متى يجب طلب المشورة الطبية في حال وجود الثاليل التناسلية؟

 

دائمًا، وفي كل حالة يشك بأنها ثؤلول تناسلي، ويجب أن يؤخذ الموضوع على محمل الجد وأن يعالج بشكل جيد.


علاج الثآليل التناسلية:

 

أولًا: المعالجة الطبية الحديثة للثاليل التناسلية: 

 

في الطب الحديث تحتاج أكثر الحالات لأكثر من جلسة علاج، و لا يوجد علاج جذري شافي لأن هذه العلاجات تزيل الثآليل فقط، و لا تتخلص من الفيروس الذي يبقى مستوطنًا في الجسم، وأهم العلاجات المتوفرة هي:

 

1- المعالجة بالأدوية الموضعية على شكل كريم.

2- التبريد بالنيتروجين السائل.

3- الجراحه بأشعة الليزر، الكي، أو المشرط.

 

نسبة حدوث العدوى مرة أخرى بعد العلاج ممكنة، وفي أي وقت، لذلك لا يعطيك الطبيب أي ضمان لعدم عودة الثأليل، وقد تبقى الإصابة صامتة لفترة قبل ظهور الثآليل والتي قد تمتد من أشهر سنوات، وعند الإناث قد يبقى في الجهاز التناسلية مدى الحياة، وبعض الأشخاص ذوي المناعة الجيدة قد يكافحوا الفيروس بشدة لدرجة تثبيطه بشكل جيد بحيث يبقى خامل، ولا ينشط مرة أخرى.

 

ثانيًا: العلاج في الطب البديل للثآليل التناسلية:

 

1- العلاج المتوفر لدينا هو من مركبات الطب التجانسي والهدف منه:

- القضاء على الفيروس بشكل مباشر في جسم الطفل أو المراهق.

- تقوية مناعة الجسم لديهم لضمان عدم الإصابة مرة أخرى.

 

2- مميزات العلاج العشبي للثآليل التناسلية لدى الأطفال:

- سهل الاستخدام حيث يستعمل مرة واحدة فقط في اليوم.

- طعمه مقبول ولا ينفر منه الأطفال.

- ليس للعلاج العشبي أي آثار جانبية نهائيًا.

- يبدأ العلاج العشبي تأثيره من داخل الجسم لخارجه، بحيث يقضي على الفيروس بشكل جذري وكامل.

- نسبة نجاح العلاج العشبي للثآليل التناسلية عند الأطفال تصل إلى 95%.

 

3- ماذا يحدث مع الأطفال أثناء تناول العلاج العشبي للثآليل؟

- يتوقف القلق والخوف، ويبدأ الطفل بالعودة للحياة الطبيعية دون أن تترك أي أثر نفسي عليه. 

- تبدأ الثآليل الداخلية بالزوال وبذلك يختفي الألم والمغص إن وجد.

- الثآليل الجنسية الخارجية يبدأ يتحول لونها من البني للأسود، ويتغير حجمها يضمحل وتنكمش تدريجيًا، ومن ثم تسقط بدون ترك أي ندوب أو آثار.

- من المهم جدًا أن نستمر على العلاج لشهر كامل أو شهرين بعد زوال الثآليل التناسلية لضمان خلو الجسم من الفيروس بشكل نهائي.


أسئلة شائعة حول إرسال العلاج: 

 

س: كيف يمكن الحصول على العلاج الخاص بالثآليل التناسلية؟

ج: يتم ارسال العلاج حسب الاسم والعنوان وارقام الهواتف ويتم استلامه بشكل شخصي.


س: هل استلام العلاج مضمون بعد الدفع؟

ج: العلاج مضمون الإرسال دائمًا.


س: ما هي تكلفة العلاج؟

ج: العلاج يكلف 750 دولار يشمل كل شيء


س: كيف أتواصل مع د. محسن النادي لمعرفة حالتي ومعرفة العلاج والتفاصيل؟ 


ج: للطلب اتصل على د. محسن النادي ( 0097059978905) متوفر للإجابة من الساعة 8 صباحًا إلى 10 مساءً بتوقيت مكة المكرمة، تلفون ثابت 0097092388808 من الساعة 8 صباحا إلى 2 مساءً بتوقيت مكة المكرمة، أو المراسلة عبر الايميل arabaltmed@gmail.com 

 

س: كيف يكون الدفع لاستلام العلاج؟

ج: حواله عبر خدمة الوسترن ينيون (Western Union) التي تجدها في أغلب البنوك الكبيرة في الوطن العربي.

 

س: كم يستغرق من الوقت ليصلني العلاج؟

ج: إرسال الطرد يستغرق عادةً 4-7 أيام حسب الدولة، الإرسال يكون عبر شركة ارامكس للنقل السريع.


س: كيف سأعرف كيفية استخدام العلاج عندما يصلني؟  

ج: كافة تعليمات استخدام الدواء تأتيك مرفقه مع الطرد.