أشهر الطرق المنزلية للتخلص من الثآليل التناسلية.. ما مدى فاعليتها؟

بدايةً الثآليل هي عبارة عن بثور تظهر على الجلد الخارجي في المناطق التناسلية (الثآليل التناسلية) أو على الجسم (الثآليل الجلدية) بسبب وجود فيروس الورم الحليمي البشري، الذي ينتقل عن طريق التلامس المباشر بالثآليل لدى الشخص المصاب أو استخدام أدوات ملوثة بالفيروس.

 

جميع الطرق التي تنشر عبر الإنترنت وتجرب هي للتخلص من الثآليل الظاهرة وليس للتخلص من الفيروس نفسه، مجرد إزالة الثآليل بأي طريقة خارجية سواء كانت طبية أو منزلية، يظن المصاب أنه تخلص من الثآليل، والحقيقة تكون أبعد من ذلك، إذ أن فيروس الورم الحليمي البشري إما أصبح كامن تحت الجلد في منطقة الندب التي سببتها الإزالة، أو أنه تعمق داخل الجسم كما لدى النساء إلى عنق الرحم، أو البروستات لدى الرجال، أو في الأمعاء عند الجنسين.

 

يكمن الخطر الجمالي بوجود الثآليل التناسلية ومنظرها المزعج، وهو ما يهتم به المصاب، لكن الخطر الأكبر هو وجود فيروس الثآليل في تجاويف الجسم، فإذا كان هذا الفيروس من النوع الخطر 16 أو 18 أو 33 أو 35، فهو يسبب سرطان عنق الرحم، وإذا كان من النوع 30 أو 43 أو 44 أو 55، وكانت الإصابة في الفم فهو يسبب سرطان الحنجرة، أما إذا كان من النوع 34 أو 38، وكانت الإصابة على الشرج والأمعاء فهو يسبب سرطان الشرج.


لذلك مرة أخرى نؤكد أنه ليس المهم التخلص من الثآليل التناسلية بإزالتها فقط، ولكن المهم التخلص من فيروس الورم الحليمي البشري من الداخل للخارج وهذا ما نقوم به بعلاج الأعشاب لدينا، انقر هنا للتفاصيل. 

 

نستعرض الآن بعض الطرق لإزالة الثآليل، والتي نؤكد مرة أخرى عدم تأثيرها في التخلص من الفيروس، وتعطي إنطباع خاطئ وأمل زائف للمصاب أنه تعالج، بل أن أغلب الحالات تعاود الإصابة بالظهور لديهم مرات عديدة خلال الإزالة. 


أولًا: الإزالة بالتجميد أو الكيّ أو الليزر، كلها فاعليتها ممتازة في إزالة الثآليل الخارجية، وكلها أثبتت فشلها الكبير في التخلص من فيروس الورم الحليمي البشري.


ثانيًا: الكريمات التي تباع في الأسواق منها: الدارا، والوارتيك، أو أي مادة كاوية أخرى، وغيرها، والتي تستعمل لفترة طويلة على الثآليل التناسلية الظاهرة على الجلد، ولا تستعمل في المناطق الداخلية، وجميعها لها تاثير متفاوت على الثآليل، وإزالتها ولكنها ليس لها تاثير على الفيروس وإزالته.


ثالثًا: الوصفات المنزلية ونستعرض أهم ما ينشر:


1- لبن التين وهي المادةد التي تخرج من ورق التين أو ثمار التين عند قطفها، بحيث توضع على الثآليل الظاهرة مرة إلى عدة مرات يوميًا، هذه الطريقه ممتازة وتزيل الثآليل الظاهرة، لكنها ليس لها أي تأثير على الفيروس، ويمكن أن تظهر الإصابة في مناطق أخرى من الجسم.


2- الثوم وزيت الثوم، بحيث يوضع مدقوق الثوم أو زيته على الثآليل، يمكن لهذه الطريقة أن تساعد بعض الحالات في التخلص من الثآليل التناسلية، ولكن الثوم يحدث حروق والتهابات قوية على الجلد، وهذا يسهل انتشار الفيروس بسرعة من مكان إلى آخر.


3- خل التفاح الطبيعي، وهذا نستخدمه في الفحص المنزلي للثآليل، اضغط هنا لمعرفة الطريقة، وخل التفاح كذلك يستخدم في التخلص من الثآليل، ويسبب بدوره حروق أقوى من الثوم ويسهل انتشار الفيروس بقوة. 


4- الزيوت الطبيعية، مثل زيت شجرة الشاي، وزيت الخروع، وهي ما ننصح به المرضى لدينا لاستخدامها، ليس كعلاج للثآليل، إنما كوسيلة لزيادة تدفق الدم الحامل للعلاج إلى جذر الثآليل، وهذه الزيوت وحدها لها تأثير محدود على إزالة الثآليل الخارجية فقط.


رابعًا: الغذاء ونمط الحياة كلها تساعد على الحد من انتشار الفيروس، وتقوية جهاز المناعة بحيث يكون قادر على وضع الفيروس في حالة كمون (أي عدم النشاط)، لكن يبقى في الجسم ويجب التخلص منه بالأعشاب من الداخل للخارج.


يمكنك تجنب الأطعمة وبعض السلوكيات العامة التي تزيد من انتشار الثآليل، مثل:


- تجنب العوامل المؤثرة على صحة الجهاز المناعي كالتدخين، والحشيش، والكحول.

- الامتناع عن تناول الأطعمة المسببة للحساسية، مثل المنتجات المعلبة، والمصنعة، والتي تحتوي على مواد حافظة، إضافةً للألبان (يسمح بالألبان البلدية الطازجة فقط) والصويا والذرة.

- الابتعاد عن الأطعمة السامة المكررة مثل: الخبز الأبيض، والمعكرونة، لأنها تتخمر داخل الجسم وتؤدي إلى تراكم السموم في الدم.

- عدم الاكتثار من تناول اللحوم الحمراء، والتركيز على اللحوم البيضاء من الأسماك والطيور.

- التقليل من استهلاك الأطعمة المصنعة من الدهون غير المشبعة.

- تجنب الكافيين بكافة بأنواعها، والمنشطات.

- تجنب مسكنات الألم قدر المستطاع.


في المقابل، ننصح بتناول الأغذية التي تعزز من صحة الجهاز المناعي لمصاب الثآليل التناسلية، وتحد من نشاط فيروس الورم الحليمي، التي تشمل:


- الأطعمة الغنية في مضادات الأكسدة، كالعنب البري والكرز والبندورة والفلفل.

- الخضراوات الورقية الخضراء، مثل السبانخ واللفت.

- الحبوب الطبيعية غير المبشورة بكافة أنواعها .

- اللوز الحلو والجوز.

- الفاصوليا الحمراء أفضل من البيضاء.

- اللحوم البلدية الخالية من الدهن. 


اخيرًا: كمصاب بالثآليل يجب أن يكون هدفك التخلص من الفيروس نفسه المسبب للبثور الظاهرة، وليس الاكتفاء بالتخلص من الثآليل الخارجية فقط. 

 

اضغط هنا لمعرفة تفاصيل العلاج بالأعشاب للتخلص من فيروس الورم الحليمي البشري المسبب للثآليل التناسلية.