مراحل الإصابة بالثآليل التناسلية

مراحل الإصابة بالثآليل التناسلية

بدايةً يجب أن نشير أن سبب الإصابة بالثآليل التناسلية هو فيروس الورم الحليمي البشري الذي ينتقل بالطرق الجنسية بنسبة 99% من الحالات، إما عن طريق الملامسة المباشرة، أو بالطرق غير المباشرة.

هناك 3 مراحل للإصابة بهذه الحالة المرضية:

 

المرحلة الأولى: مرحلة حمل الفيروس، أي قبل ظهور الأعراض المتمثلة بالبثور (السنط، أو عرف الديك، أو التواليل، أو عين السمكة) التي تظهر على الجلد، وتتميز بلون وملمس خاص بها، وقد تستمر هذه الفترة من أيام إلى أشهر، وقد تكون مدى الحياة، بمعنى أن الشخص يكون مصاب بالمرض وهو لا يدري، ثم يقوم بنشره بين كل من يتعامل معهم من ناحية جنسية، لذلك يعتبر مرض الثآليل التناسلية من أوسع الأمراض الجنسية انتشارًا في الوقت الحالي.

 

المرحلة الثانية: مرحلة ظهور البثور البسيطة، وهي عباره عن نتوءات صغيرة تتكون على الأعضاء التناسلية الخارجية، وقد تهمل في هذه المرحلة لأنها تكون بلا ألم في أغلب الحالات، وقد يظن المصاب أنها حب شباب أو زوائد لحمية، وقد لا يلاحظها أيضًا لأنها تكون مختبئة بين شعر العانة.

 

المرحلة الثالثة: تتمثل في انتشار البثور لتصبح أكبر ويظهر شكلها الخارجي، إما مثل القرنبيط أو مسحطة، وقد تكون كبيرة وتأخذ شكل متجمع وبارز، وفي معظم الحالات تصبح البثور أكثر شدة، وتلتهب ويصاب المريض بالألم والحكة، وفي حالات أخرى قد تسدّ مخرج البول فتصاب الكلية بالتهابات متعددة، والأخطر يكون حين تدخل إلى المهبل وعنق الرحم، حيث يصبح خطرها ظاهرًا في تحولها إللى خلايا سرطانية، وكذلك الأمر إذا دخلت إلى الاحليل في الذكر قد تسبب السرطان أيضًا.

 

أغلب الحالات التي تردني للأسف هي حالات متقدمة من المرحلة الثالثة، حيث يكون هناك انتشار غير متوقع للثآليل، وحيث يكون المصاب قد جرب أغلب أنواع العلاجات الأخرى، مثل: الكريمات، الحرق، الكي، الأعشاب الخارجية، والوصفات الشعبية للتخلص من الثآليل التناسلية.

 

للعلاج نرجو قراءة المقال التالي: العلاج العشبي المكثف للتخلص من فيروس الورم الحليمي البشري المسبب للثآليل التناسلية للعام 2023