خطوات إزالة الثآليل التناسلية بالكيّ البارد

خطوات إزالة الثآليل التناسلية بالكيّ البارد

يعدّ فيروس الورم الحليمي البشري سبب الإصابة الأساسي بالثآليل، وعادةً تكون الإصابة مباشرة من الجلد المصاب إلى السليم عن طريق الاحتكاك، و99% من الإصابة بالثآليل التناسلية تكون عن طريق العلاقة الجنسية.

في أغلب الحالات، يخبر الطبيب المختص المصابين بنوعية الإصابة، وكيفية انتقالها، ويقترح العلاجات التقليدية المتوفرة للإصابة، ونخصّ هذا المقال للعلاج بالكي البارد أي النيتروجين السائل، الذي يقوم بتجميد المكان البارز من الثآليل، ويمنع عنها الدم ويقتل الخلايا من أسفلها، وبذلك تسقط الثآليل بعد عدة أيام.

أولًا: سلبيات علاج الثآليل بالكي البارد:

1- لا يمكن للكيّ التخلص من الفيروس المسبب لظهور الثآليل، بل يتخلص فقط من البثور البارزة فوق الجلد، واحتمالية عودة الثآليل كبيرة جدًا بهذا النوع من العلاج، واغلب من تعرض الكي البارد عادت إليهم الثآليل بشكل غزير وسيء.

 

2- الكي البارد مؤلم جدًا خاصةً إذا كان المصاب يعاني من حساسية للبرد، وقد يستمر الألم من أيام لأسابيع.

 

3- الكي البارد للثآليل التناسلية يترك ندبًا بعد سقوط الثآليل.

 

4- احتمالية إصابة مكان الكي البارد بالاتهابات عالٍ جدًا، وعندها يكون العلاج طويل ومكلف ماديًا، حيث يظهر القيح مكان إزالة الثآليل.

 

5- تكلفة الكيّ البارد في الوطن العربي مرتفعة، بحيث تكون بحوالي 100 دولار لكل جلسة علاج، ويمكن أن يعالج الثؤلول الكبير على عدة جلسات.

 

6- غير مناسبة لحالات الانتشار الكبير للثآليل التناسلية.

 

7- في جميع الحالات يصاحب هذا العلاج تغير في لون الجلد ليصبح قريب من الإصابة بالبهاق.

 

ثانيًا: إيجابيات علاج الثآليل بالكي البارد:

 

1-  سهل الاستخدام حيث أن الجلسة الواحدة لا تحتاج أكثر من نصف ساعة أو أقل.

 

2-  المعدات المستخدمة غير جراحية، ولا تسبب بنزول دم من الثآليل المراد التخلص منها.

 

ثالثًا: خطوات وكيفية إجراء علاج الثآليل بالكي البارد:

 

1- تنظيف مكان الثآليل بالمطهرات.

 

2- يجب إزالة الطبقة الخشنة للثآليل الكبيرة من فوق الجلد حتى الوصول إلى الجزء الحيّ من الثآليل، لنخفف عدد الجلسات، للأسف يتم إهمال هذه النقطة لضمان عودة المريض عدة مرات.

 

3- يتم وضع النيتروجين السائل على الثآليل فيصبح لونها أبيض، وتعتمد كمية النيتروجين والمسافة بين الجهاز والثآليل على حجم هذه الثآليل ودرجة عمقها. 

 

4- يتم تغطية الثآليل والجلد حولها بـ1-2 ملم لضمان تبريد كامل للثآليل.

 

5- تترك لتجف من 3-5 دقائق.

 

6- يتحول لون الثآليل إلى الأحمر نتيجةً التبريد الشديد ويكون الألم شديدًا أيضًا.

 

7- قد يستمر الألم من أيام إلى أسابيع، ويتم إخبار المصاب أن الثآليل سوف يتحول لونها، ومن ثم تنكمش ويتم بعد 7 إلى 10 أيام فركها كي تسقط أو أن تسقط لوحدها.

 

8- يعطى المصاب مسكنات ألم، وكريمات خارجية ذات تركيبة المضادات الحيوية لمدة 15 يومًا.

 

أخيرًا: كما أسلفت، العلاج بالكيّ البارد (النيتروجين السائل) هو مضعية للوقت، والجهد، والمال، إضافةً للمعاناة التي تصاحبه، كما أن نتائج الكي متواضعة جدًا، ولا يتم التخلص من فيروس الورم الحليمي البشري المسبب للثآليل، وبذلك تكون احتمالية عودته للظهور مرة أخرى عالية جدًا جدًا، لمعرفة الحل النهائي وعلاج الثآليل التناسلية في الطب البديل والعلاج بالأعشاب يرجى اتباع الرابط التالي.